تحتل هيئة الموانئ البحرية السودانية أهمية كبرى على ساحل البحر الأحمر، حيث يبلغ طول ساحل السودان قبل تقسيمه أكثر من 800 كيلو متر، وتقوم الموانئ بعمليات تصدير واستيراد ضخمة ويأتى على رأسها ميناء بورسودان وما يضمه من موانئ، أكبرها الميناء الجنوبى المتخصص فى استقبال الحاويات، والميناء «الأخضر» لاستقبال البواخر المحملة بالبضائع، وميناء «سواكن» المتخصص فى خدمة الركاب والبضائع المتوجهة غالبا إلى جدة فى المملكة العربية السعودية .    

اخر الاخبار

ملخص الأخبار

في الميناء الجنوبي : مؤشرات ايجابية لحركة المناولة والتشغيل

يشهد الميناء الجنوبي ( محطة الحاويات ) حركة متصاعدة في استقبال ومناولة بواخر الحاويات الواردة والصادرة بكفاءة عالية – حيث تبين المؤشرات تقلص عدد البواخر في الانتظار لباخرة واحدة وهي بسبب عدم الجاهزية وإجراءات التخليص – ومن جهة أخرى تعمل بمحطة الحاويات ستة كرينات جسرية من جملة ثمانية كرين جسري  –  منها ثلاث كرين جسري بالمحطة الجديدة وثلاث كرين جسري بالمحطة القديمة  – كما تعمل عدد (16) رافعة مطاطية بكفاءة عالية من جملة (23) رافعة مطاطية – وجاري العمل في تأهيل اثنين كرين جسري و تأهيل الرافعات المطاطية .

وأشارت الجهات المتعاملة مع الموانئ إلى ان معدلات التشغيل الحالية تعتبر من أفضل المعدلات وان عمليات المناولة تنساب بصورة جيدة ولا يوجد تأخير مطلق للبواخر  .

هذا وكان وزير البنية التحتية والنقل قد أشاد بجهد العاملين بالموانئ ووجه بتحفيزهم حفزاَ لمزيد من الأداء .

 

عبر عن تقديره للعاملين : مجلس إدارة الموانئ يشيد بمعدلات الأداء

سجل مجلس إدارة هيئة الموانئ البحرية في اجتماعه رقم (4 ) للعام 2019م و الذي انعقد مساء أمس الثلاثاء إشادة مقدرة بجهد العاملين بهيئة الموانئ البحرية ودورهم المتضاعف في التصاعد بالإنتاج والإنتاجية – وثمن المجلس والذي جاء برئاسة وزير البنية التحتية والنقل تفاني العاملين وحرصهم على تأدية الواجب رغم الإشكاليات المتمثلة في توافر الاسبيرات والكرينات ومعينات العمل وسياسات وزارة المالية الاتحادية .

وبينت مؤشرات التشغيل للربع الثالث من العام الحالي إحصائيات ايجابية في معدلات المناولة وحركة التشغيل وتصاعد في الإيرادات .

وأكد إدريس بري  عضو مجلس الإدارة ( ممثل العاملين ) على نجاح اجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد  يوم الثلاثاء المنصرم    – وقال أن انعقاد الاجتماع الحالي  في الخرطوم  له أكثر من دلالة –  خاصة أن هيئة الموانئ البحرية حققت طفرات كبرى ومارست دور المسؤولية الاجتماعية بكل اقتدار وحققت الربط المقرر لوزارة المالية الاتحادية ونفذت مشروعاتها بتمويل ذاتي – وأشاد الأستاذ إدريس بري بالتوافق الذي يتسم به مجلس الإدارة في عضويته وثمن سعة أفق وزير البنية التحتية والنقل وإشادته بجهد العاملين وحرصه على تمكين الموانئ من الانطلاقة .

وأعرب الأستاذ إدريس بري ممثل العاملين في مجلس الإدارة عن سعادته بإشادة مجلس الإدارة بالعاملين وتفانيهم في أداء الواجب وحرصهم على مضاعفة الإنتاجية – وقال أن مجلس الإدارة بين حرصه على مبادلة العاملين الوفاء حفزاً لمزيد من التصاعد بالإنتاج – مشيراً إلي أن الربع الثالث من العام الحالي شهد مزيد من الأداء الأفضل خاصة أن هناك سعي مثابر من الإدارة العليا لتوفير كافة مقومات التشغيل .

للتصاعد ببيئة العمل : برامج من الجودة للتحسين المستمر

يتصاعد العمل في إدارة الجودة هيئة الموانئ البحرية سعياً لترسيخ مبادئ التحسين المستمر ودعماً لعمليات الكفاءة الإنتاجية عبر العديد من المحاور والخطط التي تستهدف بيئة آمنة وفاعلة ومحفزة لمنهجية العمل .

وأوضح الدكتور معتصم عثمان مدير إدارة الجودة بالإنابة – أن العمل جاري في محور الإدارة المتكاملة وفق الخطة التي أعدت لمراجعة تطبيق التوثيق بالإدارة البحرية وميناء الخير وفي محور بيئة العمل يتواصل العمل في تأهيل حديقة البحرية وفي مجال تنظيم مكان العمل تم إحداث تنوير بقاعة التدريب بالإدارة البحرية عن منهجية الـ (GS ) لعدد (18) من منسوبي الإدارة البحرية من

أكمل القراءة »

في ميناء الخير : مناولة (6) ناقلات في شهر أكتوبر

يشهد ميناء الخير المختص بمناولة مشتقات المواد البترولية نشاطاً ملحوظاً في وصول العديد من الناقلات التي تحمل المواد البترولية – حيث شهد الميناء في الفترة من (28/10 – 4/11/2019م) وصول عدد (6) ناقلات – منها ناقلة قامت بتفريغ (45974) طن متري من الجازولين وناقلة قامت بتفريغ (44000) طن متري من الفيرنس وناقلة قامت بتفريغ (48533) طن متري من الجازولين وناقلة قامت بتفريغ (36499) طن متري من الجازولين – وناقلة تقف خارج الميناء وهي تحمل (15080) طن متري من وقود الطائرات وناقلة تقف خارج الميناء وهي تحمل (43497) طن متري من الجازولين .

أكمل القراءة »

في ميناء دقنة : وصول عدد كبير من العربات

يشهد ميناء الأمير عثمان دقنة بسواكن حركة نشطة في وصول كميات كبيرة من العربات الواردة – حيث شهد الأسبوع المنصرم وصول حوالي (1257) عربة واردة وبلغ جملة المصروف في ذات الأسبوع (1723) عربة – وتبلغ الكمية الكلية للعربات الموجودة بالميناء حوالي (4853) عربة .

وأوضح الأستاذ جمال مبارك مدير الإدارة العامة لميناء دقنة أن حجم العربات المصروفة لخارج الميناء في تزايد مما يبين انسياب دورة العمل وحجم الجهد المبذول .

في الميناء الشمالي : استقبال العديد من البواخر

شهد الميناء الشمالي والميناء الأخضر خلال الأسبوع المنصرم – استقبال عدد (11) باخرة منها (4) بواخر تحمل سكر و(5) بواخر تحمل قمح و (2) باخرة تحمل ذرة إغاثة –  ومن المتوقع أن تستقبل الميناء (10) بواخر في الأيام القادمة – وشهدت ذات الفترة مغادرة (10) بواخر للميناء .

وفي الميناء الجنوبي جاري العمل في مناولة حاويات واردة وصادرة من ظهر (3) بواخر حاويات .