Untitled 2

 تحتل هيئة الموانئ البحرية السودانية أهمية كبرى على ساحل البحر الأحمر، حيث يبلغ طول ساحل السودان قبل تقسيمه أكثر من 800 كيلو متر، وتقوم الموانئ بعمليات تصدير واستيراد ضخمة ويأتى على رأسها ميناء بورسودان وما يضمه من موانئ، أكبرها الميناء الجنوبى المتخصص فى استقبال الحاويات، والميناء «الأخضر» لاستقبال البواخر المحملة بالبضائع، وميناء «سواكن» المتخصص فى خدمة الركاب والبضائع المتوجهة غالبا إلى جدة فى المملكة العربية السعودية.

ملخص الأخبار

وفد شركة المشرق الطبية المصرية يلتقي بالمدير العام بالإنابة ..

التقى الأستاذ نور الهادي الفكي المدير العام لهيئة الموانئ البحرية بالإنابة صباح اليوم بوفد شركة المشرق الطبية المصرية ، حيث شهد اللقاء بحث أوجه التعاون البناء ، وتعزيز علاقات الشراكة بين الطرفين .

وأشاد الأستاذ أكمل القراءة »

ميناء دقنة يستقبل الحوض العائم (أرياب) ..

في إطار تنفيذ إستراتيجية هيئة الموانئ البحرية الهادفة لتعزيز القدرات التنافسية وتقديم خدمات متميزة ، إستقبل ميناء الأمير عثمان دقنة  بسواكن صباح اليوم الباخرة ( FALCON) التي تحمل الحوض  العائم (أرياب)  والذي يعتبر من مشروعات هيئة الموانئ البحرية الهامة والرائدة والتي تدعم خطى الإقتصاد الوطني .

حيث يتواصل أكمل القراءة »

وفد الشركة الصينية للهندسة الملاحية في زيارة للمدير العام ..

ألتقي دكتور / جلال الدين محمد أحمد شليه  مدير عام هيئة المواني البحرية اليوم بمكتبه بوفد الشركة الصينية للهندسة الملاحية  “China Harbour Engineering . حيث ناقش الإجتماع  مراجعة أوجه ومسار التعاون البنّاء بين هيئة الموانئ البحرية والشركة  الصينية في الفترة الماضية وأستعراض أطر جديدة وآفاق أرحب للمستقبل مع تقييم محصلة المشروعات التي تم تنفيذها ، وأشار  الإجتماع على التعاون الممتاز بين الطرفين في إنفاذ المشروعات . كما استطاعت هيئة الموانيء البحرية ان تكون محل ثقة في التعامل مع الشركات الصينية ، وتم التأمين على المشروعات التي نفذت بكفاءة عالية في المرحلة الماضية ، كما بحث الإجتماع مناقشة تشغيل الشركة الصينية لميناء صادر الثروة الحيوانية والسمكية (هيدوب) الذي تقوم الشركه بتنفيذه باعتباره مشروعاً إستراتيجياً يدخل ضمن منظومة النهضة الزراعية في البلاد.

الجدير بالذكر ان الشركة الصينية للهندسة الملاحية  نفذت أكثر من 15 مشروع لهيئة المواني البحرية في مجال البنيات التحتية حيث كان التنفيذ وفق المواصفات المتفق عليها وحسب البرنامج  وتميزت بدرجة تنفيذ عالية.

 

 

طاقم ذو الفقار الباكستانية فى زيارة لمبنى السلطة المينائية

في إطار تقوية  أواصر الصداقة  بين هيئة الموانئ البحرية السودانية وبين مختلف دول العالم من خلال الزيارات  المتبادلة للفرقاطات  زار اليوم  وفد  الباخرة الحربية الباسكتانية (ذو الفقار ) مدير عام هيئة الموانئ البحرية دكتور / جلال الدين محمد احمد شليه ..  وتحدث في اللقاء كابتن الفرقاطة  البحرية الباكستانية (ذو الفقار ) فيصل جاويد الشيخ قائلاً ان البحرية الباكستانية  تحرص دوماً  علي توسيع علاقاتها مع الدول الشقيقة  والصديقة من خلال الانشطة والتدريبات العسكرية المشتركة  من ناحيته اكد  دكتور /جلال شليه  ان زيارة الفرقاطة  الباكستانية الي السودان ستعمق العلاقات بين القوات البحرية في  البلدين ..

الي ذلك تجدر الاشارة الي ان الفرقاطة  (ذو الفقار)  بنيت بجهود  باكستانية صينية مشتركة  ودخلت الي الخدمة  في الاسطول  البحري الباكستاني عام 2009  ويوجد علي  متن (ذو الفقار)  مهبط للمروحيات  وهي مزودة بالمدافع والصواريخ  والصواريخ المضادة للغواصات  وتصل سرعتها الي 29  عقدة (54  كيلو متر في الساعة ) وتتمثل مهمة السفينة في الحفاظ علي  مستويات الكفاءة والاحترافية التي تعد سمة مميزة للاسطول الباكستاني.

أرصفة الموانئ السودانية تستقبل سفينة حربية باكستانية ..

في إطار  تعميق العلاقات الدبلوماسية البحرية إستقبلت هيئة المواني البحرية السودانية صباح اليوم سفينة ذو الفقار الباكستانية  الحربية وذلك في زيارة تستمر  لفترة ثلاثة  أيام  حيث  كان في استقبال السفينة قائد قاعدة  بورتسودان  البحرية  عميد بحري ركن / محمود محمد سعيد  بجانب قادة القوات  البحرية  ، حيث شرف الإستقبال  والترتيب الملحق العسكري  بالسفارة  الباكستانية في السودان عقيد بحري / فيصل جافيت  ونفذ طاقم السفينة الحربية فور وصوله عدد من الزيارات التعارفية لوالي البحر الأحمر بالإنابة اللواء ركن  / مصطفي محمد نور  ، وقائد  الاتجاه الاستراتيجي ، وقائد  الفرقة  101 ومدير شرطة  الولاية.

الجدير بالذكر  ان القوات  البحرية السودانية  تنشط  في تعميق دبلوماسيتها  البحرية  وسبق  ان  استقبلت  بارجات باكستانية  وصينية وايرانية  وتربطها  علاقات  مميزة مع الجميع .

في ختام فعاليات كأس د. شليه : رابطة البر الشرقي تشيد بدعم الموانئ..

تقديراً  لأدوار المسئولية الإجتماعية  العظيمة التي تقوم  بها هيئة الموانئ البحرية للوطن وللولاية ، ووفاءاً وتكريماً وعرفاناً للدكتور جلال الدين شليه لما ظل يقدمه من دعم سخي وعطاء مستمر للحركة الرياضية في  الولاية ، نظمت رابطة البر الشرقي  للناشئين  بطولة  (كأس  د. جلال الدين محمد احمد شليه مدير عام هيئة المواني البحريه ) حيث شهد د. جلال شليه ختام فعاليات الكأس بين فريقي  (الشباب وترهاقا )  أكمل القراءة »

في الميناء الشمالي : إنتظام في دورة حركة البواخر ..

يشهد  الميناء  الشمالي  مؤخراً  إنتظاماً   في دورة  حركة البواخر وعمليات الشحن والتفريغ  سواء بأرصفة  الميناء او الميناء الأخضر ..وأوضح الأستاذ دوير هدلول مدير الإدارة  العامة  للعمليات البرية أن هناك توالي متصاعد  لدورة حركة البواخر التي تحمل العديد من الواردات المختلفة أكمل القراءة »

إتسم بنسبة تردد عالية : مستشفى الموانئ يقدم خدماته بتميز..

ظل مستشفي هيئة الموانئ البحرية يؤدي دوره بكل إقتدار في تقديم الخدمات العلاجية للعاملين وأسرهم ومجتمع الولاية ،، حيث يشهد المستشفي نسبة  تردد عالية من المرضي نظراً لكفاءة الخدمات المقدمة في كافة الأقسام .

الي ذلك ،، يعتبر معمل المستشفي الذي تم إفتتاحه وتشغيله يعتبر من أحدث المعامل خارج نطاق ولاية الخرطوم أكمل القراءة »

د. جلال شليه يستقبل أول فوج من حجاج البحر ..

أستقبل ميناء الأمير عثمان  دقنة بسواكن  الفوج الأول  من حجاج السودان في أول رحلة  للعودة  بعد أداء مناسك الحج  لهذا العام  وكان  في مقدمة  المستقبلين د. جلال الدين محمد أحمد شليه  المدير العام لهيئة الموانئ البحرية وبرفقته  نواب المدير  العام   للتخطيط والتنمية  والعمليات  ومدير  الإدارة  العامة لدقنة  وممثل العاملين بالمجلس ، وأكد دكتور جلال شليه جاهزية الميناء لإستقبال رحلات عودة الحجيج  وكل القادمين الى أرض الوطن  عبر البحر  ، مشيراً  الي  الجهود التي تمت في تهيئة الصالات وتزويدها بالخدمات ولوازم الراحة وتوفير الأليات  اللازمة لخدمة  ضيوف الرحمن وتسهيل إجراءات إستلام الأمتعة.

مواصفات عالية للحوض العائم..

يبلغ طول الحوض العائم الجديد (٨٠) متراً وعرضه (٢٦) متراً وعمقه (١٢) متراً  ويمكن  زيادة طوله في أي وقت لـ( ١٢٠) متراً  لصيانة أي سفينة  أو ماعون بحري ، ويتميز الحوض بقدرته على الصيانة الذاتية حيث لا تستوجب صيانته رفعه في أي حوض آخر . ويتوفر بالحوض  العائم (٢) مولد  كهرباء  ، وكل مولد يعمل مستقل بطاقة ( 600KVA )  ،، ويتكون الحوض العائم من ورشة  معدة للعمل وتوجد داخل حاوية وبه عدد (٢)  كرين وأرضية تتحمل (١٥ x متر) مربع ، وتبلغ قوة التوزيع الرئيسية (٥٠طن/متر) طولياً ، وتبلغ مدي قوة رفعه  (٣٠٠٠) طن ويعمل الاتزان في الحوض العائم من داخل غرفة تحكم خاصة به..