الرئيسية / أخبار / مارس المقبل : توقع وصول (160) إلف طن من واردات دولة إثيوبيا

مارس المقبل : توقع وصول (160) إلف طن من واردات دولة إثيوبيا

من المقرر أن يشهد شهر مارس المقبل بدء وصول بواخر واردات دولة إثيوبيا من السماد عبر ميناء بورتسودان – حيث من المتوقع وصول ثلاث بواخر تحمل (160) إلف طن – وكانت اللجنة المشتركة والمعنية بإعداد خارطة طريق وتوصيات تختص باستقبال حركة تجارة دولة أثيوبيا الخارجية ورغبتها في استخدام ميناء بورتسودان لوارداتها وصادراتها من أعمالها  قد فرغت من إعمالها – حيث غادر الوفد الأثيوبي مدينة بورتسودان يوم الجمعة الموافق (7/2) وذلك بعد أن شارك في عدة اجتماعات وقام بزيارات تفقدية للميناء الشمالي والميناء الأخضر والتقى بدائرة جمارك البحر الأحمر .

وكان الوفد الأثيوبي قد وصل لهيئة الموانئ البحرية في الفترة الماضية – وبرفقته أعضاء من وزارة البني التحتية والنقل – حيث تم عقد عدة اجتماعات برئاسة نائب مدير عام هيئة الموانئ البحرية للعمليات الدكتور عصام الدين حسابو وشارك فيها الجهات المختصة والمعنية بهيئة الموانئ البحرية – حيث تم استعراض كافة الخدمات والتعريفة والاستعدادات التي تلي استقبال حركة تجارة دولة أثيوبيا الخارجية .

هذا وكانت واردات دولة أثيوبيا قد توقفت عن استخدام ميناء بورتسودان منذ عام 2017م – وحالياً من المقرر أن تبدأ دولة أثيوبيا في استجلاب وارداتها من السماد في خلال الفترة من شهر مارس وحتي شهر مايو القادم وتبلغ الكمية التي من المتوقع استجلابها حوالي (160) ألف طن سيتم استجلابها عبر ثلاث بواخر .

هذا- وكان وزير البني التحتية والنقل قد اصدر قراراَ  بتكوين اللجنة الفنية المشتركة مع إثيوبيا برئاسة وكيل وزارة البني التحتية والنقل وضمت في تكوينها عدد من جهات الاختصاص من ضمنها هيئة الموانئ البحرية  وتختص اللجنة بتسهيل حركة الواردات و الصادرات الإثيوبية عبر ميناء بورتسودان .

وكانت هيئة الموانئ البحرية  قد استقبلت يوم الثلاثاء الموافق (31/12)  من العام المنصرم وفد إثيوبي رفيع المستوي برئاسة وزير النقل الإثيوبي وبرفقة وكيل وزارة البني التحتية والنقل  – حيث التقى الوفد بمدير عام هيئة الموانئ البحرية كابتن اونور محمد ادم سلطان بحضور نواب المدير العام – واطلع الوفد الإثيوبي علي إمكانيات ميناء بورتسودان والخدمات التي قدمتها لحركة تجارة دولة إثيوبيا الخارجية  – وأشادت وزير النقل الإثيوبي بالخدمات المينائية وأكدت رغبة بلادها في التعاون مع ميناء بورتسودان .

وتضمنت الزيارة زيارة الميناء الأخضر- وكان الوفد الإثيوبي قد وصل لمدينة بورتسودان يوم الاثنين المنصرم وكان في استقباله والي ولاية البحر الأحمر ومدير عام هيئة الموانئ البحرية بالإنابة  .

وقام الوفد بالوقوف علي المنطقة التي خصصت من هيئة الموانئ البحرية لحركة تجارة دولة إثيوبيا الخارجية بمنطقة الشاحنات والتي تبلغ مساحتها (875) إلف متر مربع ووعد وزير النقل الإثيوبي بتوظيف المنطقة كموقع لوجستي للبضائع الإثيوبية وأوضحوا بأن هناك بواخر إثيوبية سوف تصل لميناء بورتسودان في الفترة القادمة  – وقام الوفد بالوقوف علي إمكانيات مصنع الشافي للملح . 

شاهد أيضاً

العطاء رقم 12/2020 معالجة الصرف الصحي بمستشفى هيئة الموانئ البحرية

وزارة النقـل والطرق والجسور هيئة الموانى البحــــريـة الادارة العـامـة للمخـازن والمشتـريـات   بورتســــــودان       ...