الرئيسية / أخبار / محطات هيئة الموانى لتحلية المياه بسواكن قفزة نوعية فى حل مشكلة المياه بالولاية.

محطات هيئة الموانى لتحلية المياه بسواكن قفزة نوعية فى حل مشكلة المياه بالولاية.

تعانى جميع محطات تحلية المياه بالولاية من أعطال مزمنة أدت إلى خروجها من الخدمة ، وقامت هيئة الموانى البحرية بجهد مقدر فى سد هذا النقص عبر قسم تحلية المياه بالادارة العامة للخدمات ،

وجراء الخبرة المتراكمة فى هذا المجال حققت إدارة الخدمات قفزة نوعية مؤخرا بإضافة محطات تحلية جديدة  بسواكن فرغت من إنجازها مؤخرا وهذه أضواء حول مشروع محطات التحلية لهيئة الموانى بسواكن. تم تنفيذ مشروع محطات التحلية لهيئة الموانى بسواكن  فى الفترة من ١٧ /٦/٢٠٢١م حتى ١٤ /٩/٢٠٢١م  بكلفة تبلغ ١٣٥ مليار جنيه سوداني. حيث  تم تركيب المحطات على  مرحلتين .ويهدف المشروع لتغطية الحوجة من المياه بمدينة سواكن بنسبة ١٠٠%. وسد حوجة المنازل التابعة للهيئة بسواكن بالإضافة إلى مواقع العمل مثل الرصيف والمكاتب والإدارات التابعة للهيئة . بجانب  تزويد البواخر وسد حوجة صادر الماشية . وسد حوجة كل الخلاوي والسجون والمدارس بمدينة سواكن. وكذلك المساهمة في سد حوجة المناسبات (الأفراح والأحزان علاوة على  إمداد جميع المراكز الصحية والمستشفى . هذا  وتبلغ إنتاجية هذه المحطات ٣٠٠ طن في اليوم حيث تعمل المحطات بواقع ٢٤ ساعة  يوميا دون توقف . تم وضع المواصفات الفنية لمحطات التحلية بسواكن في العام 2018 م وتم عمل الدراسة الجيوفيزيائية لحفر الآبار في ديسمبر 2018م  وتم حفر عدد (2) بئر ارتوازي  وإنشاء  جملون بمساحة  (8*12) لاستيعاب المحطات . ووفقا لإجراءات الشراء والتعاقد تم فرز العطاء في العام 2019 وكانت الشركات الفائزة عدد (29 شركة ) الأولى شركة استرو الايطالية لتوريد عدد (2) محطة جاهزة تماما بمبلغ 568500 يورو أي ما يعادل 300 مليار جنيه سوداني . الثانية شركة باكت الإماراتية بمبلغ (1.266976) مليون ومئتان ستة وستون درهم إماراتي أي ما يعادل 152 مليون جنيه سوداني وهذا المبلغ غير شامل تركيب المحطات . و تم التركيب بالتيم التابع للشركة الموردة وهو يمثل 30% من قيمة الشراء أي ما يعادل 50000000 (خمسون مليون جنيه سوداني ) .

وبتوجيهات من مدير الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية تم تركيب المحطات بواسطة مهندسين وفنيين من هيئة الموانئ البحرية لتوفير مبلغ العمالة الأجنبية لصالح الهيئة .

تم قبول العرض الثاني من شركة باكت الإماراتية لأنها الأقل تكلفة وتم توريد المحطات في يوليو من العام 2021م ، وتم البدء فعليا في تركيب المحطات في 17 /6/ 2021م  حيث تم إيفاد عدد  (2) مهندس من شركة باكت للإشراف على أعمال التركيب والتشغيل التجريبي والتسليم شارك في تركيب المحطات عدد (3) مهندسين وعدد (10) عمال  من هيئة الموانئ البحرية . وتم التركيب على مرحلتين :

الأولى : عمل جميع التوصيلات الكهربائية بين جميع أجزاء المحطات وغرفة التحكم . وفى المرحلة الثانية :  تمت  جميع الأعمال الكيمائية والفيزيائية  وعمل توصيلات المياه الخام الداخلة للمحطات وتوصيلات المياه المنتجة ، ومعايرة أجهزة قياس جودة المياه . تم التشغيل التجريبي للمحطات بتاريخ  29/8/2021م حيث كانت جميع نتائج المياه المنتجة مطابقة للمواصفات العالمية والمتفق عليها في العقد المبرم .

هذه التقنية (Isave technology)  الأحدث من نوعها في العالم لتوفير الطاقة الكهربائية وفي السودان بالتحديد في محطات سواكن حيث كانت تبلغ تكلفة استهلاك الطاقة للطن الواحد( 4,5) كيلو واط /ساعة بما يعني توفير أكثر من 50% من تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية الكلية .

عن ماجدة محمد صالح

شاهد أيضاً

دول الـتـرويـكـا : تـدعـو لإنـهـاء حـصـار الـمـوانـئ .

دعـت دول الترويكا  لإنهاء الحصار على الموانئ السودانية والبنية التحتية للنقل في شرق السودان والمفروض ...