الرئيسية / أخبار / فتح مرفأ بميناء بورتسودان لواردات جنوب السودان

فتح مرفأ بميناء بورتسودان لواردات جنوب السودان

بورتسودان في 9-5-2024(سونا)
اعلن القائم باعمال سفارة السودان بجنوب السودان السفير جمال مالك عن جهود بين دولتي السودان لفتح المعبر النهري الرنك – جودة لانعاش الحركة التجارية بين السودان ودولة جنوب السودان في الفترة المقبلة.
وقال في حوار مع وكالة السودان للانباء ان البلدين يعملان على ملف نقل وارادات جنوب السودان عن طريق ميناء بورتسودان بتخصيص مرفأ لهذا الغرض بهدف تقليل تكلفة نقل الحاويات والبضائع من ميناء ممبسا مرورا بيوغندا ونمولي الى جنوب السودان.
واضاف ان هذا الملف يتم بحثه بواسطة الجهات المعنية في البلدين والعمل على تنفيذه باعتباره يسهم في تقليل تكلفة النقل، حيث يتم نقل البضائع من بورتسودان لمناطق اعالي النيل والوحدة عن طريق كوستي عبر النقل النهري الى جوبا.
واكد اهتمام حكومة السودان بتفعيل التبادل التجاري بين البلدين حيث اوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي ليست عليها خلاف حدودي وهي ذات صلة بقضايا امنية وقضايا ما بعد الانفصال. حيث كان هناك قرارا صدر في وقت سابق باغلاق الحدود.
واوضح ان اللجنة السياسية الامنية التي يرأسها وزيري الدفاع في البلدين قد قطعت شوطا كبيرا في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وانعاش اقتصاد الدولتين. وقال هناك اكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون اجراءات جمركية وبالتالي لايستفيد منها السودان ولا جنوب السودان الامر الذي يعني ضياع موارد كبيرة على البلدين.

عن ahmed bokab

شاهد أيضاً

الموضوع /عطاءمحلى رقم 2024/16-حفر بئر ارتوازية لعدد(16)بئر بمناطق مختلفة

وزارة النقــــل هيئة الموانى البحــــريـة الادارة العـامـة للمخـازن والمشتـريـات بورتســــــودان اعــــــــــــــــلان المـوضـــــــوع/العطــــــــاء محلى رقم 2024/16 ...